اكتفاء والمحتوى المحلي

اكتفاء والمحتوى المحلي
اكتفاء هو برنامج تعزيز القيمة المُضافة الإجمالية لقطاع التوريد في المملكة. تم تصميمه خصيصًا من أجل خلق وزيادة قيمة المحتوى المحلي، وزيادة النمو الاقتصادي طويل الأجل. هذا البرنامج يخلق قيمة في كل جوانب الأعمال. لذلك تسعى الكثير من المنشآت إلى الشراكة والمساهمة في برنامج اكتفاء للحصول على مزاياه المذهلة والتي لا حصر لها للأعمال وللمملكة في آن واحد.

ما هو برنامج اكتفاء؟

تم تصميم برنامج اكتفاء في المملكة العربية السعودية لتوجيه الاستثمار المتزايد، والتنويع الاقتصادي وخلق فرص العمل وتنمية القوى العاملة داخل المملكة العربية السعودية. يعطي هذا البرنامج الأولوية لخلق قيمة محلية ومحتوى محلي عالي الجودة. يسعى البرنامج إلى تحقيق مجموعة من الأهداف في المملكة، أهمها: زيادة كمية السلع والخدمات المنتجة في المملكة العربية السعودية. خلق فرص عمل للمواطنين السعوديين. كما يجب على المنشآت المسجلة في اكتفاء إثبات أنها: تشتري السلع والخدمات المصنعة محليًا. توظيف عدد كبير من الموظفين المحليين. بناءً على ما سبق، يتم منح المنشأة “درجة اكتفاء”؛ كلما زادت نقاط المنشأة، زادت احتمالية اختيارك كمزود خدمة أول من قِبل أرامكو السعودية. يتم منح النقاط وفقًا للنقاط التالية التي يأخذها برنامج اكتفاء بعين الاعتبار: مقدار المحتوى المحلي في السلع والخدمات. الرواتب المدفوعة للمواطنين السعوديين. تدريب وتطوير السعوديين. الإنفاق على تطوير الموردين. البحث والتنمية. إيرادات الشركة.

اقرا ايضا: دليل المستثمرين وأصحاب الشركات في خدمات الاستشارات الضريبية

كيف يمكن لبرنامج اكتفاء أن يفيد عملك؟

إن الحصول على درجة اكتفاء كمنشأة سعودية في المملكة لديها القدرة على تحقيق التالي لعملك: زيادة فرص العمل مع شركة أرامكو السعودية وغيرها في المملكة العربية السعودية. الدافع نحو تطوير قوة عاملة محلية فعالة من حيث التكلفة. جعل السلع والخدمات أكثر تنافسية محليًا وإقليميًا وعالميًا. المساعدة على تطوير منتجات وخدمات وتقنيات جديدة من خلال شراكات داخل وخارج المملكة. كل ذلك سيؤدي إلى أداء أعمال أكبر واقتصاد أكثر تنوعًا. كما أن تأثير برنامج اكتفاء على الاقتصاد السعودي مستدام وواسع النطاق وطويل الأجل، مما سيؤدي إلى: خلق وظائف نوعية لمواطني المملكة. ابتكار وتنويع الصناعى. تحسين القدرة التنافسية العالمية. بالإضافة إلى الفوائد المباشرة، سيحصل الموردون على إمكانية الوصول إلى القوى العاملة السعودية ذات المهارات العالية، وسيتم الاعتراف بهم على أنهم يمنحون الأولوية لخلق القيمة التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة فرص التوسع في الأسواق في جميع أنحاء المملكة وخارجها. ناهيك عن أن برنامج اكتفاء ضروري لعملك بفضل التكلفة التنافسية والجودة والنظام والبيئة الآمنة التي يمكن أن ينمو فيها عملك. مكتب معاذ للاستشارات المحاسبية

كيف نساعدك في مكتب معاذ على التسجيل في برنامج اكتفاء؟

إضافة إلى استيفاء المعايير الأساسية اللازمة للتسجيل في البرنامج، فإن هناك مجموعة من الخطوات التي قد تكون معقدة قليلًا من أجل الاشتراك بنجاح في البرنامج، وهي: إكمال استبيان اكتفاء لتوليد نتيجة اكتفاء. إعداد خطة استثمار. إرسال الاستبيان مع المستندات الداعمة المطلوبة إلى منشأة تدقيق معتمدة للحصول على الشهادة. إرسال المستندات المعتمدة عبر الإنترنت إلى أرامكو السعودية لمراجعتها. بالنسبة لخطة الاستثمار، فيجب على جميع المنشآت إعداد خطة استثمار مخصصة لمدة خمس سنوات. الوثيقة تشمل: نظرة عامة على الشركة ونوع الاستثمار تقديم استشارة في البرنامج بهدف زيادة نسبة المحتوى المحلي. حجم الاستثمار المخطط له منتجات أو خدمات للمحتوى المحلي مصادر المواد الخام السوق المستهدف خلق فرص العمل والسعودة، بما في ذلك القوى العاملة المحلية وبرنامج التدريب الموقع المخطط الجدول الزمني للاستثمار المخطط له خطة التصدير (إن وجدت) لذلك فإننا في مكتب معاذ نوفر عليك عناء تعقيد هذه العملية ونساعدك في التسجيل والاشتراك بنجاح في برنامج اكتفاء من خلال المساعدة في مراجعة استبيان اكتفاء وتقديمه إلى المدقق السعودي المعتمد من أرامكو، إضافة إلى المساعدة في صياغة خطة الاستثمار الخمسية وغيرها من العمليات الضرورية للتسجيل بنجاح.

اقرا ايضا: مكتب محاسبة ومراجعة معاذ للاستشارات الضريبية والقانونية

 

راسلنا الآن

اكتفاء والمحتوى المحلي

Maximum file size: 67.11MB